إرشادات هامة لحجاج بيت الله الحرام : ـ
أيها الإخوة .... سيكون لنا إن شاء الله تعالى لقاءات متعددة طوال هذا
الشهر الكريم إن شاء الله تعالى ، على هيئة سؤال وجواب يتضمن حكم الحج
وأركانه ووجباته وسننه ، وكذلك الأضاحى ، وكل عام وأنتم بخير جميعا .
س1ـ ما حكم من حج وهو لا يصلى ولا يصوم ؟
قال الشيخ إبن العثيمين رحمه الله : ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة ، وهو لا يحل له أن يدخل مكة لقول الله تعالى :" ياأيها الذين
آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا "
(التوبة : 28) وحجه غير مجزى ولا مقبول ، وذلك لقول الله تعالى "ما منعهم
أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ولا يأتون الصلاة إلا
وهم كسالى ولا ينفقون إلا وهم كارهون " ( التوبة : 54 ) ولكن قال أيضا قولا
أراح قلبى وأميل إليه وهو : عليه أن يتوب إلى الله تعالى توبة نصوحا ويكثر
من الإستغفار والتوبة لقول الله تعالى :" قل يا عبادى الذين أسرفوا على
أنفسهم لا تقنطو من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور
الرحيم " (الزمر : 53)
س2 ـ ما حكم من يتساهل فى أداء فريضة الحج ويسوف ويتعذر بحجة المشاغل وزواج الأولاد ؟
من المعلوم أحد أركان الإسلام الخمسة ، وإنه لا يتم إسلام الشخص إلا أن
يؤدى فريضة الحج إذا توافرت له الإستطاعة المادية والصحية وأمان الطريق ،
وأما من يتحجج بزواج البنات أو كثرة المشاغل ، فهى حجج واهية ، لأن الحج
فرض إستطاع إليه سبيلا ، أما زواج الأولاد ، فهو ليس فرض ولا سنة ، وإنما
هو عرف متبع خصوصا فى زواج البنات ، لأن الزوج هو المكلف بتأسيس بيت
الزوجية ، فلا يبدى عرف على فرض ، ولكن إذا كان الحج للمرة الثانية ،
فيعتبر نفلا ، فيكون المساعدة فى تزويج الأبناء أولى .
س 3ـ مما يتكون الإحرام ، وما معنى المخيط فى لبس الإحرام ؟
الإحرام هو قطعتان من القماش ( إيزار) يلف به وسطه ويستر عورته ، (رداء)
يضعه على كتفه يلف به وسطه الأعلى ، وبعض الناس يظن أن معنى كلمة مخيط هو
أن لا يكون داخله خياطة ، وهذا مفهوم خاطىء ، لأن معن المخيط ما إعتاده
الناس من اللباس كالقميص ، والبنطلون ، والجلباب ، والسروال , والفانلة وما
شابه ذلك ، فلو أن رجلا لبس إحراما فيه رقع ، أو قام بتوصبل قطعتين من
القماش ، فلا يخل هذا من الإحرام وهو جائز حتى ولو دخله مخيطا .
س4 ـ هل للإحرام صلاة تخصه ؟
ليس للإحرام صلاة تخصه كما يظن بعض الناس ، أن هناك ركعتين سنة الإحرام ،
فإذا وصل الحاج إلى الميقات وقت صلاة مكتوبة فعليه أن يغتسل ويلبس لبس
الإحرام وينوى الإحرام ثم ينشغل بصلاة المكتوبة وكفى ، أما إذا غير وقت
صلاة فيصلى ركعتين سنة الوضوء وليس سنة الإحرام .
س5 ـ متى يحرم من أراد الحج أو العمرة ممن يسافرون بالطائرة ؟
إذا كان قاصدا مكة فعلى الحاج أن يغتسل فى بيته ، ويلبس الملابس العادية ،
وله أن يلبس ملابس الإحرام ولكن لاينوى الإحرام إلا فى محازاة الميقات عند
ركوب الطائرة ويلبى بما نواه من عمرة أو حج ، أما من كان قاصدا المدينة
فلا يلبس لبس الإحرام بل يلبس الملابس العادية حتى ولو كان نازلا فى جدة .
وحتى لا أطيل عليكم فى هذا المنشور ، فإلى لقاء أخر إن شاء الله تعالى ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .